MyEgy - افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب



 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 معلومآت .. نصائح .. معرفه عن أسماك القرش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
{ M ♥ 7 ♥ M ♥ D }
عضو خارق مرشح للأشراف
عضو خارق  مرشح للأشراف


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1832
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 20
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: معلومآت .. نصائح .. معرفه عن أسماك القرش   الإثنين فبراير 15, 2010 4:44 am

نبذه عن سمك القرش :

حينما تقرأ عن سمك القرش ستعلم أن الأمر ليس بهذه الصورة المخيفة.
يرجع تاريخ سمك القرش إلى عصر الحفريات منذ 400 مليون سنة. وهو من الثدييات التي احتفظت بشكلها كما هو منذ عهد الديناصورات.في عصرنا الحالي.. هناك ما يقرب من 400 نوع من القروش.. ثلاثون منها فقط يمثلون خطرًا على الإنسان، ويتصدر هذه الثلاثين 4 أنواع هم أخطر أنواع القرش في العالم.. ألا وهي: القرش الأبيض White Shark ، والقرش الثور Bull Shark ، والقرش النمر Tiger Shark ، والقرش المحيطي Oceonics ، والذي يسير في مجموعات كبيرة، وهو السبب الأول لقتل ضحايا الطائرات المنكوبة ومهاجمة السفن وتحطيمها.

فسمك القرش يعتبر عدوًا طبيعيًّا عالي الاختيار ((بمعنى اخر ذويق)).. والإنسان لم يكن يومًا على رأس قائمة طعامه.. فعادة ما يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ.. وحتى الأنواع الخطيرة منها والتي لا تجد بأسًا في مهاجمة الإنسان لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة.

بالطبع هذه ليست دعوة للاقتراب؛ فأقل القروش شراسة قد تكون سببًا في الموت بطريقة أو بأخرى.

القرش يُقَيِّم فريسته بدقة.. من أول عضة.. بحيث يعرف حجم الطاقة التي سيحصل عليها منها، وما إذا كانت تستحق عناء المحاولة؛ ولذلك يعتبر سبع البحر فريسة مثالية؛ بسبب ارتفاع نسبة الدهون فى جسمه.. بينما لا يُعُدُّ إنسانًا نحيفًا مثلاً.. أكلة شهية ((حيلكم بالرجيم يا جماعة الخير)).

سمك القرش والغواص :

سوف نتحدث ها هنا اليوم عن موضوع يهم كل غواص.. خاصة المبتدئين منا (( ومنهم انا )) .. موضوعنا اليوم عن أسماك القرش .. هذه الأسماك التي إرتبطت صورتها في مخيلتنا بحوادث إلتهام البشر .. ما يهمنا هو .. هل فعلا أسماك القرش شرسة ودموية وتهاجم الغواص بلا أي سبب ؟! من خلال السطور القادمة سنقوم بالتعرف على أسماك القرش وفق أسس علمية صحيحة ومن ثم سنقوم بتفنيد الإدعاءات والسمعة السيئة التي صاحبت أسماك القرش .


دعونا نبدأ بالتعرف على أسماك القرش وعلى وظيفتها.

أسماك القرش هي من فصيلة الأسماك الغضروفية ومعنى غضروفية أي أنها لا تحتوي على هيكل عظمي .. بل تحتوي على هيكل غصروفي .. ولأسماك القرش دور مهم في الحفاظ على جودة نوع السمك .. فهو يعمل كفلتر يقوم بتنقية البحر من الأسماك المصابة والمريضة والقضاء عليها والتي قد تؤدي في حال إستمرارها في التزواج إلى إستشراء الأمراض بين فصائل السمك ..


كيف يستطيع القرش التمييز بين الأسماك السليمة وبين تلك المصابة أو المريضة ؟!

يعتمد سمك القرش على حاستين أساسية في الصيد .. الأولى وهي حاسة الشم حيث يستطيع أن يميز رائحة الدم وإن كانت ضعيفة .. ولكن هذه الحاسة تتأثر حسب إتجاه تيار الماء .. بمعنى لو أن لدينا سمكة مصابة وتنزف .. وكان إتجاه المد من الشمال إلى الجنوب .. سنجد أن أسماك القرش الموجودة جنوب هذه السمكة المصابة فقط هي التي تستطيع أن تشم رائحة الدم .. وذلك لأن التيار يحمل جزيئات الدم إليها .. أما باقي أسماك القرش في المواقع الأخرى .. فلن تستطيع أن تشم رائحة الدم وإن كانت جدا قريبة لأن التيار يحمل جزيئات الدم بعيدا عنها .. لذا من الممكن أن يشتم القرش رائحة الدم من مسافة بعيدة إذا ما كان في سباحته مواجها للتيار .. ويقوم بتحديد مكان الفريسة بالإتجاه والسباحة عكس التيار ..
الحاسة الثانية وهي عبارة عن أعصاب جانبية تأتي بطول الجسم من الجانبين .. وظيفتها إلتقاط ذبذبة سباحة الأسماك .. حيث يقوم بالتمييز بين سباحة الأسماك الطبيعية والغير طبيعية .. ويقوم بتعريف السباحة الغير طبيعية على أنها سباحة سمكة مصابة .. أي يقوم بتعريفها على أنها سباحة فريسة.. وهو يعتمد على هذه الحاسة أكثر من حاسة الشم لأنها لا تتأثر بإتجاه التيار .. وتساعده هذه الحاسة على تحديد أماكن السمك المصاب بدقة ليتجه عليها ..
من هنا نستطيع أن نستنتج مسألة في أسماك القرش .. وهي أن أسماك القرش لا تهاجم الأسماك السليمة بل تبحث في غذائها على الأسماك المصابة أو الجريحة ..


هل يهاجم سمك القرش الغواص ؟!

للإجابة على هذا السؤال يجب علينا أن نقوم بالتفكير بعقلية سمك القرش نفسه لنرى إن كان سيهاجم الغواصين أم لا .. كما ذكرنا أن القرش تجذبه السباحة اللا طبيعية للأسماك أو رائحة الدم إذا شمها .. والغواصين سواء الذين يقومون بالصيد أو بالغوص فقط يجتذبون أسماك القرش إما برائحة الدم في حالة الصيد أو عن طريق ذبذبة السباحة الغير طبيعية للإثنين معا .. فالغواص مهما كانت قدرته لن يستطيع أن يسبح كسباحة السمك الطبيعية .. لذا تلتقط ذبذبة سباحته من أسماك القرش وتفسر على أنها ذبذبة غير طبيعية لسمكة مصابة أو مريضة .. لذا يتجه سمك القرش في حال كونه جائع إلى الغواصين ظنا منه أنه وجد فريسة .. ولكنه سيفاجأ بوجود كائن غير معروف لديه .. كائن غريب وهو الغواص .. يسبح ويقوم بإخراج فقاقيع الهواء .. فتتحول المسألة من رغبة في الصيد إلى فضول لمحاولة دراسة وتقييم هذا الكائن اللا مألوف لديه .. فيبدأ سمك القرش بأخذ دورات حول الغواص أو الإكتفاء بالذهاب والعودة في خط مستقيم .. ونظرا لأن سمك القرش يعتبر ضعيف النظر بنسبة كبيرة .. قد يضطر إلى الإقتراب من الغواصين لدراستهم عن كثب .. ثم بعد ذلك يقوم بتحليل الغواصين ومحاولة التعرف عليهم بناء على ردة فعلهم .. أي أنه لن يهاجم أي غواص إلا في حالة واحدة فقط .. وهي إذا كانت ردة فعل الغواص وتصرفه مشابهة لتصرفات الفريسة .. في هذه الحالة وهذه الحالة فقط من الممكن أن يهاجم سمك القرش ومن الممكن ألا يهاجم .. لذا سلوكك وردة فعلك أنت كغواص هي ما قد يدفع سمك القرش للهجوم عليك .. سمك القرش تجذبه سباحتك .. يأتي إليك ظنا منه أنه وجد فريسة .. يفاجأ سمك القرش بأنه أمام كائن غريب غير مألوف لديه .. ويقوم بدراسة هذا الكائن الغريب بناء على ردة فعله .. إذا كانت ردة فعله سباحة سريعة وعشوائية .. يقوم سمك القرش بتعريف هذه السباحة على أنها التصرف الصادر عن فريسة .. ووقتها فقط من الممكن أن يهاجم ..


ما الذي نستنتجه من هذه المعلومة ؟!

أنه إذا حصل لك وصادفت سمك القرش مهما كان نوعه أو حجمه .. فلا تدع الخوف يسيطر عليك .. سيطر على نفسك وتمالك أعصابك وإكتفي بالفرجة على واحدة من أروع مخوقات الله والتي حرم من رؤيتها الكثير ممن لم يروا أسماك القرش في الطبيعة .. إذا ما سيطرت على أعصابك وتمالكت نفسك .. ستجد أن سمك القرش يتحول إلى سمكة عادية وأكثر ما سيفعله هو القيام بالدوران عليك للتعرف بك عن كثب .. ثم سيذهب دون أن يتعرض لك بأذى ..


نصائح وإرشادات

1- كن هاديء تماما في سباحتك تحت الماء فكما رأينا أن سباحة الغواص هي ما يجذب أسماك القرش
2-في حال رؤيتك لسمك القرش حافظ على هدوئك وقلل ن حركتك وإجعلها بطيئة
3-تذكر نقطة مهمة أن محاولتك للهرب قد تغري سمك القرش بالهجوم عليك لذا تجنب أي تصرف عشوائي قد يصدر منك
4-لا تتعجل فسمك القرش سيأخذ حولك عدة دورات أو سيذهب ويعود إليك بخط مستقيم ثم سيذهب
5-قد يقترب منك سمك القرش لمسافات قريبة حيث قد تتمكن من لمسه بيدك .. لا تخف فهو يقوم بدراستك وتستطيع لمسه ولكن تجنب أن تمسك به

والآن أعتقد أن الصورة المفزعة التي كانت في أذهاننا عن سمك القرش قد تضاءلت قليلاً، وينصح الصيادون لمن قابل قرشًا أن يعلمه أنه يراه؛ لأنه يحب أن يهاجم فريسته في أثناء غفلتها، أو بمعنى آخر عرِّفْه بنفسك ثابتًا مطمئنًا إذا كان بك رمق



منقـوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وردة سوسن
«••المراقبة العامه••»
«••المراقبة العامه••»


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 20
العمل/الترفيه : حاسوب

مُساهمةموضوع: رد: معلومآت .. نصائح .. معرفه عن أسماك القرش   الجمعة فبراير 19, 2010 1:58 pm

مشكورة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rock the Music oUt
عضو خارق مرشح للأشراف
عضو خارق  مرشح للأشراف


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1610
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 19
العمل/الترفيه : لاعب كرة قدم

مُساهمةموضوع: رد: معلومآت .. نصائح .. معرفه عن أسماك القرش   الثلاثاء يونيو 22, 2010 11:58 am

شكرااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومآت .. نصائح .. معرفه عن أسماك القرش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MyEgy - افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب :: قسم التسلية و الالعاب :: منتدى الضحك و الفرفشة :: منتدى غرائب وعجائب-
انتقل الى: